There are no items to show in this view.

محاضرة بعنوان "مكانة المرأة الأردنية ومعوقات وصولها إلى المواقع السياسية والإدارية العليا: دراسة مسحية"

03.Dec.2017

ألقى الدكتور عبد المجيد العزام الأحد 3/12/2017م محاضرة بعنوان "مكانة المرأة الأردنية ومعوقات وصولها إلى المواقع السياسية والإدارية العليا: دراسة مسحية" في كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية.

وركز د. العزام على الجانب البحثي والمنهجي لإعادة ترتيب المعوقات. وأكد أن هنالك العديد من الدراسات والأبحاث التي اهتمت بدراسات المرأة. وأضاف أن ذلك الإهتمام كان موجه نحو تحسين أوضاع المرأة من خلال الحراكات النسوية والداعمة للنسوية ليس فقط في الدول المتقدمة بل وامتد إلى دول العالم الثالث.

وفيما يخص الأردن فإن هناك العديد من المؤسسات السياسية التي قامت على دعم حق المرأة في الإنتخاب والكوتا حيث أصبح للمرأة كوتا في البرلمان. وإن مشاركة المرأة بالقضاء أصبحت أمرا مقبولا على خلاف السابق. وأكد أن مثل هذه الإجراءات أو الخطوات تساعد على تحسين وضع المرأة ودمجها بكل المجالات. ولكن بغض النظر عن الجهود المبذولة لتحسين دور المرأة إلا أن التحسن في حقوقها بات على عكس المستوى المطلوب. فلابد من تعزيز إصلاح العديد من القوانين التي تخص المرأة.

ولتسهيل إجراء البحث فإن د. العزام بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة قام باستخراج عينة بحث شاملة وعشوائية طبقية ممثلة لكل شرائح المجتمع. وتم اختيار سن 18 كأدنى عمر لأنه السن القانوني والسياسي الذي تستطيع فيه المرأة من المشاركة. وتم استخدام برنامج معين لإجراء الإحصاءات ومن ثم تسليمها للجنة فحص الثبات والمصداقية.

ومن أهمية الدراسة أنها تناولت جميع المتغيرات أو المعوقات الإقتصادية، الإجتماعية، القانونية، الذاتية، والسياسية على خلاف الدراسات السابقة في هذا المجال التي كانت تركز على جانب أو جانبين فقط في هذا المجال. فكانت نتيجة البحث في ترتيب المعوقات من الأشد كالتالي: الوضع الإقتصادي في المرتبة الأولى ويليه العامل الذاتي أو النفسي والسياسي في المرتبة الثانية وجاء بالأخير الوضع الإجتماعي والقانوني. وركز د. العزام على أن المرأة ما زالت تعتمد إقتصاديا بشكل كبير على الرجل وأنها لا تتمتع بالإستقلالية. وأما في الجانب النفسي أو الذاتي فإن المرأة ليس لديها الرغبة الحقيقية بالمشاركة في العديد من المجالات وأنها تقوم بترسيخ ثقافة النقص بداخلها أو تؤثر بشكل مباشر على بناتها. وفي أحيان أخرى تكون المرأة ضد المرأة حيث أن حقبة كبيرة من النساء يعطين أصواتهن الإنتخابية للرجل.  

وكان من التوصيات التي توصل لها الدكتور عبد المجيد العزام تعزيز دورالصناديق الإقتصادية لدعم دور المرأة وتسهيل إعطاء القروض للمرأة وتهسيل حصولها على كفالات لعمل مشاريع وإعداد مراكز لإشراك المرأة ووضع مناهج مدرسية لتثقيف الطفل وتغير انطباعه عن المرأة.