لقاء الوفد الأمريكي

استقبل الأستاذ الدكتور محمد القطاطشة، عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية، السيد بيتر نثيلر، الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية، و السيد جون حشمة، نائب المحلق الثقافي في السفارة الأمريكية، والدكتور ألن مكنمارا، المدير التنفيذي لمؤسسة الفولبرايت في الأردن، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور أحمد مجدوبة، نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية، والدكتورة ديبي أبو الغنم، مساعد العميد لشؤون العلاقات الأكاديمية الدولية، والدكتور ناصر طهبوب، عضو هيئة تدريس في قسم العلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية.

ورحب الأستاذ الدكتور أحمد مجدوبة بالضيوف الكرام وقدّم عرضاً لتاريخ برنامج الماجستير للدراسات الأمريكية في الجامعة الأردنية. حيث تم تبادل وجهات النظر حول إيجاد تعاون مشترك بين كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية و السفارة الأمريكية ومؤسسة الفولبرايت فيما يتعلق ببرنامج ماجستير الدراسات الأمريكية.

وأشار الأستاذ الدكتور محمد القطاطشة إلى أهمية هذا البرنامج سياسياً، نتيجة لما تتمتع به العلاقات الأردنية الأمريكية من التطور على كافة المستويات، ثم استعرض الأستاذ الدكتور القطاطشة والدكتورة ابو الغنم والدكتور طهبوب مع الوفد الأمريكي آليات التعاون فيما يخص ابتعاث طلبة البرنامج  في دورات علمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، واستقبال بعض الشخصيات الأمريكية لإلقاء محاضرات للطلبة حول البرنامج وطلاب على المستوى الإقليمي. وتم طرح فكرة لقضاء الطلبة فصل دراسي في الولايات المتحدة الأمريكية لوجود أبحاث مشتركة و استقطاب نخبة من الأساتذة في الجامعات الأمريكية بمنحة من برنامج الفلبرايت.

وتحدث الدكتور ناصر طهبوب بأن برنامج الدراسات الأمريكية يؤهل نخبة من الطلبة ليصبح لديهم خبرات متميزة في الدراسات الأمريكية والعلاقات الدولية، من خلال تعميق وتوسيع المعرفة. ويؤكد طهبوب أن هذا البرنامج يؤدي إلى رفع قدرة الطلبة التحليلية وقدرتهم البحثية وإجراء الدراسات المنتظمة بناءً على معلومات وحقائق علمية.

ويهدف هذا البرنامج إلى تلبية احتياجات المملكة الأردنية الهاشمية والدول المجاورة لكفاءات ذات مستوى علمي من أجل ترشيد القرارات السياسية والاقتصادية، وإيجاد كوادر لرفد المنظمات الدولية والإقليمية ومؤسسات القطاع العام والخاص ودعم الدور الأردني البارز في مجال تطوير وتعزيز العلاقات الأردنية مع دول العالم بشكل عام ومع الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص.