ورشة بعنوان "Middle East Leadership"

استضافت كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية اليوم الأربعاء ورشة عمل بعنوان "Middle East Leadership" ضمن برنامج تُقيمه جامعة خرونينغن الهولندية بمشاركة عدد من القيادات الإدارية العليا من مختلف القطاعات في هولندا.

 
ويهدف البرنامج الذي تنظمه مؤسسة كومينيوس "Comenius"، وفقاً لمديرها بيتر- ماثيجز جيجسبرز، إلى تقديم فرصة للمشاركين لتغيير الصُّوَر النمطية حول الشرق الأوسط وتطوير فهمهم لقضاياه السياسية والاقتصادية، وللاطلاع على مختلف الآراء ووجهات النظر حولها، إضافة الى إشراك صُنّاع القرار في القطاعات الحياتية المختلفة ليتفاعلوا ويساهموا بخبراتهم وآرائهم في قضايا مختلفة.
 
وطرح أستاذ فض النزاعات في الجامعة الأردنية الدكتور حسن المومني أبرز القضايا المُتعلّقة بالواقع الجيوسياسي وديناميّات الصراع في المنطقة، وكيفية تعامل سياسة الأردن الخارجية معها خلال محاضرة بعنوان "النقاط الأساسية للنزاعات في الشرق الأوسط".
 
وأشار المومني إلى دور الجامعة الأردنيّة الثقافيّ والحضاريّ، باعتبارها إحدى أهم مؤسسات التنشئة السياسية المعنية بإعداد قادة المستقبل وﺗﻧﻣﻳﺔ ﻣﻔﺎﻫﻳمهم الثّقافيّة واﻟﺳﻳﺎﺳﻳﺔ والديمقراطية.
 
وحاضر أستاذ مقارنة الأديان بكلّيّة الدّراسات الفقهية بجامعة آل البيت الأردنية الدّكتور عامر الحافي حول الدين والسياسة من منظور إسلامي معاصر، متناولًا مشكلة التوظيف السياسي للدين، وعدم اقتصارها على الواقع العربي الإسلامي بوصفها مشكلة قديمة في تاريخنا البشري.
كما تطرّق إلى موضوع الفصل بين الدين والدولة ومأزق العلمانية، والاتجاهات السياسية الإسلامية المعاصرة ومشكلة التوظيف السياسي للدين، ومستقبل العلاقة بين الدين والسياسة في ظلّ الواقع العربي المعاصر.
بينما قدم طارق البرادي تأملات حول الإسلام في البلاد العربية وأهمية النهضة، وكيف يمكننا تطوير الديمقراطية وتحسين تطبيقاتها . كما تحدث البرادي عن تأثير القوى  الخارجية في الشرق الأوسط .
 
تجدر الإشارة إلى أن "خرونينغن" مؤسسة تعليمية رائدة تأسست عام 1614 في شمال هولندا، وتمنح درجة البكالوريوس في عديدٍ من التّخصّصات العلميّة والإنسانيّة، وتقدّم كذلك درجتي الماجستير والدّكتوراه في عددٍ كبيرٍ من التّخصصّات.​