تخريج المشاركين في دورة "السياسات والممارسات الانتخابية الدولية"

حتفلت كلية الدراسات الدولية في الجامعة الاردنية اليوم بتخريج المشاركين في البرنامج التدريبي "السياسات والممارسات الانتخابية الدولية" والذي عقدته الكلية بالتعاون مع وجامعة جورج تاون (Georgetown) وجامعة برنستون (Princton)  و Creative Association International.
 
وسلم عميد الكلية الدكتور زيد عيادات الى جانبه الدكتور جيف فيشر من جامعة جورج تاون الأمريكية الشهادات للمشاركين.
 
وهدف البرنامج وفقا لعيادات الى زيادة الوعي السياسي للطلبة، وخلق جيل شبابي قادر على استيعاب المراحل الصعبة التي تمر بها البلاد العربية.
 
وقال عيادات ان البرنامج الذي استمرت فعالياته لخمسة أيام وانعقد ضمن نشاطات معهد الدراسات الديمقراطية والانتخابات في الكلية يعد خطوة لنشر ثقافة الانتخاب وتعزيز قيمها التي تقوم على العدالة والنزاهة حسب المعايير الدولية، والتي تسهم في توفير الفرصة الكاملة للطلبة للانخراط بالعمل السياسي، وتمكينهم من المشاركة في صناعة الحدث.
 
وشملت محاور البرنامج الذي شارك فيه مجموعة من طلبة الكلية وطلبة ومهتمين من جامعات دولية وإقليمية تاريخ الانتخابات، وطرق الانتخاب المختلفة بين دولة وأخرى، وأسس اختيار أعضاء مجلس النواب، والمواصفات والشروط الواجب توفرها في المرشحين، وحق ذوي الاحتياجات الخاصة في المشاركة بالإنتخابات على اعتبارهم مواطنين وجزء لا يتجزأ من الدولة، وآلية تنظيم الحملات الانتخابية، وغيرها من المحاور المتعلقة بالعملية الانتخابية.
 
ويشار الى ان "معهد الدراسات الديمقراطية والانتخابات" في الكلية أنشئ مؤخرا لتسليط الضوء على ضرورة اتباع نهج إقليمي من أجل تعزيز عملية المهنية والشفافية والمساءلة الانتخابية، وهو بمثابة مركز للبحوث والبرلمانات والجامعات الأخرى، ويساعد على تعزيز المجتمع المدني محليا وإقليميا بالإضافة إلى عزمه على إنشاء جيل من العلماء يعمل في مجال تعزيز العملية الديمقراطية والانتخابية.