Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
العلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليميةالعلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية2
يلتزم قسم العلاقات الدولية والدراسات الإقليمية بتعزيز التميز في عمليات التعليم والتدريب التي تقدمها في عدد لا يحصى من البرامج والمساقات وهو يسعى إلى توفير البحوث المتعددة والتخصصات والتدريس بالأخذ بالتقنيات الحديثة ومناقشة السياسة الدولية والصراعات الرئيسية في جميع أنحاء العالم. ويضم القسم أربعة برامج:
1. برنامج ماجستير الدراسات الدبلوماسية
2. برنامج ماجستير فض النزاعات
3. برنامج ماجستير الدراسات الأمريكية
4. برنامج ماجستير الدراسات الشرق أوسطية
  
التنمية الدولية التنمية الدولية3
أن قضية  التنمية الدولية من أهم القضايا التي تواجه الأردن والعالم وهي المرتكز الاساسي الذي تقوم عليه. كما أن استمرار العولمة وتطور نظريات التنمية وممارستها، ادى إلى انتشار هذه التوجهات العالمية. الجامعة الأردنية تسعى لتصبح جامعة رائدة عالميا تحرص على المزيد من المساهمة في إيجاد تطوراً علمياً لمؤسسات القيادة والتحديات العالمية، مواد هذه المساقات تدرس باللغة الإنجليزية، ويشارك الطلاب في القضايا العالمية الملحة ويتم تزويدهم بالمعرفة النظرية ومهارات عمليةى للعمل على حل مشاكل الغد ويتألف القسم من ثلاثة برامج:
1. برنامج ماجستير حقوق الإنسان والتنمية الإنسانية
2. برنامج ماجستير القيادة والتحديات العالمية
3. برنامج ماجستير ممارسة التنمية
  
ولما أن كان العالم يزايد ويحرص على نشر المعرفة بشكل أضعافا مضاعفة فإن الجامعة الأردنية إضافة المزيد من المعرفة العالمية من خلال مراكز البحوث فيها. والدافع وراء إنشاء هذه المراكز من قبل الجامعة هو رغبة الأردن في تعزيز ثقافة البحوث المبتكرة والتعاون بين الثقافات أما مراكز البحوث فإنه في الكلية ثلاثة مراكز وهم:
1. مركز فرنانديز لدراسات أمريكا اللاتينية
2. معهد الدراسات الديمقراطية والانتخابية.
3. مركز الفرابي للثقافة والأخلاق والسياسة
  
العلوم السياسيةالعلوم السياسية1
أنشئ قسم العلوم السياسية عام 1965، وقد تمّ توطينه في عدّه كليات كان آخرها كلية الآداب، قبل أن ينتقل إلى كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية.
هدف هذا القسم كغيره عن أقسام الكليات في الجامعاتالعربية والاجنبية، إحاطة المنتسبين إليه بالخبرة السياسية والدبلوماسيّة، ومنحه الفرصة للإطلاع على النظريات السياسية العامّة، وكذلك العلاقات الدولية والقانون الدولي، وبقية منظومة المعالجة الواسعة لطروحات النظم السياسية. وقد حرص القسم على أن يتم ذلك اعتماداً على المهارات المنهجيّة من أجل تمكين الطلبات من عملية التحليل السياسي بكل جوانبها.
واستكمالأً للعمل التطويري في الكلية فإن برنامجها يتضمن فتح برنامج للدكتوراه في مطلع العام الجامعي 2014/2015، على أن يكون ذلك حسب المقاييس الدولية، واتباعاً لمسارات الكفاءة الأكاديمية والعملية في الجامعات المتقدمة.