Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
ProgramDescription
  
  
ProgramIcon
  
  
Attachment
  
برنامج الماجستير في الدراسات الدبلوماسية هو برنامج المهنية التي تعد الطلاب للمستقبل في الشؤون الخارجية، والصحافة، أو الأعمال التجارية. هذا البرنامج يجمع بين النهج التقليدي لدراسة العلاقات الدولية مع التدريب العملي على تقنيات الدبلوماسية المعاصرة والمفاوضات الدولية. المشاكل السياسية والاقتصادية اليوم تتجاوز الحدود الوطنية دائما. هذا يعني أن يشمل جدول الأعمال الدولي مخاوف العلمية والتكنولوجية والثقافية، والإنسانية، وكذلك المنطقة الأكثر تقليدية من النشاط الدبلوماسي. من هذا المنظور، تم تصميم برنامج الماجستير في الدراسات الدبلوماسية لتزويد الطلاب بالأدوات والمنهجيات اللازمة للتفوق في جميع مجالات العلاقات الدولية.
الدراسات العلياالعلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية
العلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية2
  
برنامج ماجستير فض النزاعات يتيح للطلاب لتنمية مهاراتهم في التفاوض والوساطة والتحكم، والمصالحة التي هي ضرورية لفهم شامل لتسوية الصراعات وإدارتها. هذا البرنامج يزود الطلاب بالمهارات المنهجية والتحليلية لتقييم ونقد الصراعات والسياسات وحل النزاعات في العالم المعاصر. مع هذه المهارات، والطلاب سوف تكون ايضا قادرة على نقد وتحسين الممارسات على حل النزاعات. وعلاوة على ذلك، ويخصص البرنامج لإعداد الطلاب بالمعرفة والتدريب اللازم للحصول على مهنة في مجال الأعمال التجارية والمنظمات السياسية والمنظمات الدبلوماسية والمنظمات الحكومية والمنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية.
الدراسات العلياالعلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية
العلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية2
  
أنشئت تحت الرعاية الملكية السامية في عام 2008، ويهدف هذا البرنامج إلى نشر ثقافة تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وكذلك دراسة وتطوير نظريات وممارسات التنمية البشرية. العمل بالتنسيق مع جامعة ديلي ستودي جامعة بافيا الإيطالية، ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد طلاب الدراسات العليا مع التدريب المنهجي واسعة لتحليل وتطوير النماذج والنظريات المعاصرة في هذا المجال.
هذا البرنامج هو أيضا بالتنسيق مع جمعية التنمية البشرية والقدرة (HDCA). مقرها في جامعة هارفارد والتي أنشأتها على مستوى عالمي اقتصادي وتنمية المنظر أمارتيا سن، ويعزز HDCA البحوث متعددة التخصصات على مشاكل التنمية المتصلة الفقر والعدالة والرفاه.
هذا الإنسان حقوق الإنسان وبرنامج التنمية يتضمن حقوق الإنسان باعتبارها المعيار الأساسي لقياس التنمية البشرية وهو البرنامج الأول في المنطقة على سد الفجوة العلمية بين حقوق الإنسان والتنمية البشرية. منذ تأسيسها، وساهم البرنامج في مجموعة المعارف العلمية المتعلقة بحقوق الإنسان والتنمية البشرية وزراعتها أيضا شبكة من التعاون البحثي المحلي والإقليمي، والعالمي. من خلال توفير نهج متعدد الأبعاد النظرية والعملية في مجال حقوق الإنسان والتنمية البشرية، ويوفر البرنامج الطلاب بالمهارات على المنافسة محليا ودوليا فضلا عن مزيد من التفاهم العالمي وتعزيز حقوق الإنسان والتنمية البشرية.
الدراسات العليا التنمية الدولية
التنمية الدولية3
  
قوة وسياسات الولايات المتحدة وأثارهاعلى جميع أنحاء العالم. نظرا لدور الولايات المتحدة في النفوذ، ولا سيما في التأثير على السياسة في الشرق الأوسط، وبرنامج الدراسات الأمريكية تسعى لتوفير معرفة أعمق للولايات المتحدة في سياق عالمي. هذا البرنامج هو الأول من نوعه في الأردن وفريدة من نوعها في المنطقة أكاديميا. ويوفر البرنامج للطلاب فرصة للتواصل مع ثقافة غنية ومتنوعة وحديثة، ديناميكية الاقتصاد والمجتمع التي شهدت تغييرا هائلا والنمو منذ إنشائها. كما يهدف إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة المنهجية والتحليلية لتحليل ونقد سياسة الولايات المتحدة الخارجية مع التركيز بوجه خاص على سياستها في الشرق
الدراسات العلياالعلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية
العلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية2
  
برنامج ماجستير العلوم السياسية يزود الطلاب على المهارات المنهجية الصلبة من أجل دراسة وتحليل علم السياسة. من خلال التركيز على نماذج جديدة ونظريات ومنهجيات، ويسعى البرنامج إلى خلق جيل جديد من العلماء قادرة على تطبيق هذه الممارسات لقضايا السياسية المعاصرة. طلاب البرنامج والانخراط في كلية التحقيق الحاسمة على طائفة واسعة من المواضيع. يتعلم الطلاب عن السياسة المحلية والإقليمية، والدولية، السياسة المقارنة والعلاقات الدولية، والنظرية السياسية.
الدراسات العلياالعلوم السياسية
العلوم السياسية1
Attachment
  
وسيتم إطلاق برنامج دراسات الشرق اوسطية في خريف عام 2013 وسوف تدرس باللغة الإنجليزية. تم تصميم برنامج دراسات الشرق الأوسط لتزويد الطلاب بالمعرفة العلمية للنماذج متنوعة والمناهج النظرية والمنهجية لمساعدة الطلاب في دراسة الشرق الأوسط، تعقيداته، والدور الحيوي الذي تلعبه في السياسة العالمية. ويتكون البرنامج من الطلاب من جميع أنحاء العالم القادمين للدراسة عن الشرق الأوسط. هذا الجو المتنوعة ثقافيا يوفر فرصة فريدة من خلالها لدراسة التاريخ الغني والثقافة والسياسات والاقتصاد والدين، والفلسفة في الشرق الأوسط.
الدراسات العلياالعلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية
العلاقات الدولية والدبلوماسية والدراسات الإقليمية2
Attachment
  
أنشئت في عام 2013، وهذا هو برنامج متعدد التخصصات على أساس القيمة التي تركز على قضايا الفقر والتنمية البشرية والتحديات البيئية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. بالتعاون مع جامعة لوند، وجامعة النرويج لعلوم الحياة وكولونيا جامعة العلوم التطبيقية، فضلا عن أكاديمية عقل مفتوح، وهذا البرنامج يقدم للطلاب المنهجية والتطبيقية لتقييم المهارات والعمل على مواجهة التحديات العالمية المعاصرة.
برامج تهدف لجلب الطلاب من جميع أنحاء العالم وتزويدهم بمهارات القيادة وفهم عميق للتنمية الاجتماعية وبناء القدرات والمشاريع على أساس عقلية القيم الإنسانية للمسؤولية الاجتماعية: احترام بعضهم البعض والرحمة والتسامح. تمشيا مع الطابع المعولم من البرنامج، سيقوم الطلاب قضاء فصل دراسي يدرس في الجامعات الشريكة. سيتم تمارس التطبيق العملي للمعرفة التي اكتسبوها من خلال التدريب والمهارات المطلوبة الصيف. الدورات تركز على مواضيع ذات أهمية كبيرة مثل: التحديات العالمية والفرص، والحكم العالمي، الإدارة والقيادة، وإدارة المياه، والزراعة، والبيئة، والصحة العامة.
الدراسات العليا التنمية الدولية
التنمية الدولية3
  
أنشئت عام 2013، ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطلاب على تقييم وتطوير أساليب متكاملة لتعزيز التنمية المستدامة. في شراكة مع معهد جامعة كولومبيا في الأردن، هذا البرنامج يوفر إطارا يمكن من خلالها معالجة هذه المعاناة يمكن الوقاية منها الإنسان وضمان "تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة" (1987) .
وسيقوم البرنامج بتحليل ممارسات التنمية سياسات وبرامج التخفيف من وطأة السياسات والتنمية الفقر والممارسات. يستخدم هذا البرنامج نهج متعدد التخصصات التي يزود الطلاب مع المهارات اللازمة المنهجية والبحوث لتعزيز التنمية المستدامة. ويهدف البرنامج إلى بناء القدرات الوطنية من أجل التنمية المستدامة المحلية والإقليمية من خلال البحث وتطبيق البحوث. ويركز البرنامج على وجهات نظر ونظريات وسياسات التنمية الإجراءات، والاستدامة، والقضايا الاقتصادية المتعلقة بالتنمية البشرية. مع هذا التخصص، والطلاب سوف تكون قادرة على المنافسة على المستوى الدولي وكذلك الإسهام في البحوث والمجالات التطبيقية للتنمية المستدامة.
الدراسات العليا التنمية الدولية
التنمية الدولية3
Attachment
  
برنامج بكالوريوس العلوم السياسية يزود الطلاب على المهارات المنهجية الصلبة من أجل دراسة وتحليل علم السياسة. من خلال التركيز على نماذج جديدة ونظريات ومنهجيات، ويسعى البرنامج إلى خلق جيل جديد من العلماء قادرة على تطبيق هذه الممارسات لقضايا السياسية المعاصرة. طلاب البرنامج والانخراط في كلية التحقيق الحاسمة على طائفة واسعة من المواضيع. يتعلم الطلاب عن السياسة المحلية والإقليمية، والدولية، السياسة المقارنة والعلاقات الدولية، والنظرية السياسية.
البكالوريوسالعلوم السياسية
العلوم السياسية1
  
لما كانت السمة العامة للعمل الاكاديمي والبحثي هو تطوير منظومة التعليم وبناء كفاءات متميزة كجزء من التزام أساسي لبناء نهضة علمية سليمة مبنية على أسس واضحة ذات ابعاد معاصرة وهادفة تتماشى مع الاستراتيجية الأردنية لتطوير التعليم والبحث العلمي والتركيز على النوع والمحتوى، وبالتالي الحصول على نتائج متقدمة لخريجينا. هذا يحتم على كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية والعلوم السياسية الشروع في اعادة طرح برنامج جديد ذي أبعاد جديدة ومختلفة في العلوم السياسية، وضرورة الانطلاق نحو هذا التوجه لمواكبة التطور المتسارع في هذا المجال لنبقى رواداً فاعلين ونسهم بصورة مباشرة  في بناء القوى البشرية المحلية، والعربية وتنميتها لفتح مجالات مرغوبة ومطلوبة محلياً، وخارجياً، وبالتالي تحفيز الطاقات المحلية للإبداع في المجال العمل السياسي، والسياسات الدولية لرفد السوق المحلي والعربي بكفاءات مميزة، الأمر الذي سيسهم إيجاباً في  تنمية المجتمع وتحقيق الرسالة الأساسية الاكاديمية في البحث وتطوير البرامج الدراسية واستحداث برامج جديدة.

ولما كان علم السياسة هو مجموعة المعارف التي ترمي إلى فهم جوهر الظاهرة السياسية والتغيرات التي تطرأ عليها؛  فإن رسالة برنامج الدكتوراه هي تطوير مهارات الطلبة البحثية والاكاديمية من خلال دراسة وتحليل أهم القضايا النظرية والمنهجية والتيارات الأساسية في حقل العلوم السياسية، وربطها بالاحداث والتطورات على مستوى الدولي والاقليمي. مثل حقل السياسة المقارنة والعلاقات الدولية، النظرية السياسية والمنهجية. ويهدف البرنامج البحثي الى تعزيز البرامج التي تتبناها الكلية كبرنامج دراسات الشرق الاوسط، وحقوق الانسان، الدراسات الامريكية والاوروبية، القيادة والتحديات العالمية، بالاضافة الى المراكز البحثية المختصة بالدين والسياسة ودراسات امريكا اللاتينية.
الدراسات العلياالعلوم السياسية
العلوم السياسية1